كيف تفرق بين
l'indicatif, le subjonctif و le conditionnel
Langue
Les modes
Il écrit sa leçon</>
il écrirait sa leçon
Il faut qu'il écrive sa leçon
و آنتبهوا معي إلى حركة الكتابة في كل جملة l'action
مع طرح السؤال
كيف هي الحركة؟
هل حقيقية / واقعة فعلا / أو متوقع وقوعها ؟
هل هي مرغوب فيها / متمناة ؟
أم أنها ممكنة / قد تقع أو قد لا تقع ؟
1- L'indicatif
الجملة الاولى:
Il écrit sa leçon تبين أن الشخص يكتب فعلا في زمن الحاضر
إن الحركة واقعة فعلا
نتكلم هنا عن le présent de l' indicatif
كذلك بالنسبة ل Il a écrit sa leçon حيث الحركة وقعت فعلا في الماضي
و Il écrira sa leçon
هنا الحركة متوقع وقوعها في الممستقبل
c'est le futur de l'indicatif
إذن:
l'indicatif = le réeL
2- Le conditionnel
الجملة الثانية : Il écrirait sa leçon تبين أن عملية الكتابة ممكنة، possible يمكن أن تحدث،
كما يمكن أن لا تحدث
لهذا آستعملنا le conditionnel و هو معروف بكونه يجمع بين نهاية le futur + نهاية l'imparfait
r+ais
r+ais
r+ait
r+ions
...
عندما تقول
je partirais à Rabat
أو
Je partirai à Rabat
فهناك فرق
في الاولى ممكنة - دون تأكيد
اما في الثانية فالسفر إلى الرباط أكيد.
إذن:
Le conditionnel = Le possible
3- Le subjonctif
الجملة الثالثة: Il faut qu'il écrive sa leçon هنا الحركة مرغوب فيها
يجب عليه أن يكتب
أنا أرغب في أن يكتب
انا أتمنى أن يقوم بهذه الحركة
الحركة لم يقم بها ... إذن ليست indicatif
و ليست في إطا ر الممكن conditionnel
بل في إطار المرغوب فيه
الشيء الذي نتمناه
إنه le subjonctif
و دائما يكون مرفوقا ب que قبل الفعل
Que j’aime, que tu aimes, qu’il aime, que nous aimions, que vous aimiez, qu’ils aiment
إذن:
le subjonctif = action désirée /souhaitée
l'indicatif, le subjonctif و le conditionnel
Langue
Les modes
خذوا معي الجمل الاتية
Il écrit sa leçon</>
il écrirait sa leçon
Il faut qu'il écrive sa leçon
و آنتبهوا معي إلى حركة الكتابة في كل جملة l'action
مع طرح السؤال
كيف هي الحركة؟
هل حقيقية / واقعة فعلا / أو متوقع وقوعها ؟
هل هي مرغوب فيها / متمناة ؟
أم أنها ممكنة / قد تقع أو قد لا تقع ؟
1- L'indicatif
الجملة الاولى:
Il écrit sa leçon تبين أن الشخص يكتب فعلا في زمن الحاضر
إن الحركة واقعة فعلا
نتكلم هنا عن le présent de l' indicatif
كذلك بالنسبة ل Il a écrit sa leçon حيث الحركة وقعت فعلا في الماضي
و Il écrira sa leçon
هنا الحركة متوقع وقوعها في الممستقبل
c'est le futur de l'indicatif
إذن:
l'indicatif = le réeL
2- Le conditionnel
الجملة الثانية : Il écrirait sa leçon تبين أن عملية الكتابة ممكنة، possible يمكن أن تحدث،
كما يمكن أن لا تحدث
لهذا آستعملنا le conditionnel و هو معروف بكونه يجمع بين نهاية le futur + نهاية l'imparfait
r+ais
r+ais
r+ait
r+ions
...
عندما تقول
je partirais à Rabat
أو
Je partirai à Rabat
فهناك فرق
في الاولى ممكنة - دون تأكيد
اما في الثانية فالسفر إلى الرباط أكيد.
إذن:
Le conditionnel = Le possible
3- Le subjonctif
الجملة الثالثة: Il faut qu'il écrive sa leçon هنا الحركة مرغوب فيها
يجب عليه أن يكتب
أنا أرغب في أن يكتب
انا أتمنى أن يقوم بهذه الحركة
الحركة لم يقم بها ... إذن ليست indicatif
و ليست في إطا ر الممكن conditionnel
بل في إطار المرغوب فيه
الشيء الذي نتمناه
إنه le subjonctif
و دائما يكون مرفوقا ب que قبل الفعل
Que j’aime, que tu aimes, qu’il aime, que nous aimions, que vous aimiez, qu’ils aiment
إذن:
le subjonctif = action désirée /souhaitée