.إن السنة الثالثة إعدادي تمثل محطة مهمة في حياتك الدراسية – عزيزي التلميذ – حيث إنك مطالب في هذه السنة باختيار الشعبة الدراسية التي تؤهلك لاختيار المهنة المناسبة لتطلعاتك و الموافقة لميولاتك و قدراتك
.إن اختيارك لشعبة ما يعد الخطوة الأولى في طريق تحقيق مشروعك الدراسي و المهني و بداية لرسم المعالم الأولى لمستقبلك
:و حتى يكون اختيارك سليما و صائبا يجب أن يرتكز على العناصر التالية
:معرفتك لذاتك
.حاول استكشاف ميولاتك الدراسية ( المواد التي تحبها و ترتاح إليها ) و ميولاتك المهنية ( المهن أو المجالات التي ترغب في ممارستها )-
...حاول تحديد قدراتك امكاناتك الدراسية : المواد التي تتميز فيها ، المواد التي قد تشكل عائقا أمام اختيارك ، المهن التي تظن أنك قادر على ممارستها-
:الآفاق الدراسية و المهنية المفتوحة أمامك
.حاول أن تتعرف أكثر على مختلف الشعب و التكوينات المتاحة لك : آفاق ما بعد الثالثة إعدادي و كذلك المهن التي يمكنك مزاولتها بعد انتهاء الدراسة بهذه الشعب
:نصائح و ارشادات
.كن حيويا و فعالا في البحث عن المعلومات -
.إياك و الانتظارية السلبية و التبعية في الاختيار و تقليد الأقران-
.إياك و التأثر بما يشاع من أفكار خاطئة حول مسلك دراسي معين -
...وسع دائرة استشارتك لتشمل كل الأطراف : مستشارك في التوجيه ، اساتذتك ، الادارة ، أبويك-
.اعلم أن ما يناسب الآخرين قد لا يناسبك و العكس صحيح-
:اعلم أن لكل إنسان ميزاته العقلية و النفسية و الوجدانية التي قلما يتشابه فيها مع غيره .و أخيرا عليك أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية و تحاول الاجابة عنها-
ما هي المهن التي أميل إليها ؟-
ما هي الشعب الدراسية المؤدية إلى هذه المهن ؟-
ما هو الجذع المشترك الذي تتفرع عنه تلك الشعب ؟-
ما هي متطلبات و موانع و صعوبات هذا الحذع المشترك و تلك الشعبة ؟-
هل تسمح قدراتي و مؤهلاتي و نتائجي الدراسية بمتابعة الدراسة بهذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة ؟-
ما هي الاجراءات المتبعة للترشيح إلى هذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة ؟-
في أي ثانوية أو بلدة يوجد هذا الجذع المشترك أو الشعبة ؟-
.إن اختيارك لشعبة ما يعد الخطوة الأولى في طريق تحقيق مشروعك الدراسي و المهني و بداية لرسم المعالم الأولى لمستقبلك
:و حتى يكون اختيارك سليما و صائبا يجب أن يرتكز على العناصر التالية
:معرفتك لذاتك
.حاول استكشاف ميولاتك الدراسية ( المواد التي تحبها و ترتاح إليها ) و ميولاتك المهنية ( المهن أو المجالات التي ترغب في ممارستها )-
...حاول تحديد قدراتك امكاناتك الدراسية : المواد التي تتميز فيها ، المواد التي قد تشكل عائقا أمام اختيارك ، المهن التي تظن أنك قادر على ممارستها-
:الآفاق الدراسية و المهنية المفتوحة أمامك
.حاول أن تتعرف أكثر على مختلف الشعب و التكوينات المتاحة لك : آفاق ما بعد الثالثة إعدادي و كذلك المهن التي يمكنك مزاولتها بعد انتهاء الدراسة بهذه الشعب
:نصائح و ارشادات
.كن حيويا و فعالا في البحث عن المعلومات -
.إياك و الانتظارية السلبية و التبعية في الاختيار و تقليد الأقران-
.إياك و التأثر بما يشاع من أفكار خاطئة حول مسلك دراسي معين -
...وسع دائرة استشارتك لتشمل كل الأطراف : مستشارك في التوجيه ، اساتذتك ، الادارة ، أبويك-
.اعلم أن ما يناسب الآخرين قد لا يناسبك و العكس صحيح-
:اعلم أن لكل إنسان ميزاته العقلية و النفسية و الوجدانية التي قلما يتشابه فيها مع غيره .و أخيرا عليك أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية و تحاول الاجابة عنها-
ما هي المهن التي أميل إليها ؟-
ما هي الشعب الدراسية المؤدية إلى هذه المهن ؟-
ما هو الجذع المشترك الذي تتفرع عنه تلك الشعب ؟-
ما هي متطلبات و موانع و صعوبات هذا الحذع المشترك و تلك الشعبة ؟-
هل تسمح قدراتي و مؤهلاتي و نتائجي الدراسية بمتابعة الدراسة بهذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة ؟-
ما هي الاجراءات المتبعة للترشيح إلى هذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة ؟-
في أي ثانوية أو بلدة يوجد هذا الجذع المشترك أو الشعبة ؟-