:ملاحظة الأمثلة
أ-هل قرأت مسرحية اوديب ملكا لتوفيق الحكيم ؟
ب-قال تعالى : (أليس الله بأحكم الحاكمين ؟)س.الواقعة –الآية : 72
ج-قال تعالى : (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ؟)س.الأنعام الاية74
د-قال تعالى على لسان النبي سليمان عليه السلام:(مالي لا أرى الهدهد ؟)س.النمل الآية 20
ه- ما كل هدا الجهل بقصص الأنبياء ؟
و-قال الشاعر : حتى متى أنت في لهو وفي لعب والموت نحوك يهوي فاتحا فاه؟
ز- قال قيس بن الملوح : أسرب القطا هل من يعير جناحه ؟ لعلي لمن هويت قد أطير
:التحليل
المثال الأول أ : المتكلم أو السائل متردد بين ثبوت قراءة المخاطب للمسرحية ونفيها، لذلك يسال عنها ويطلب معرفتها ،فيكون الجواب بالإثبات أو النفي .
أ-هل قرأت مسرحية اوديب ملكا لتوفيق الحكيم ؟
ب-قال تعالى : (أليس الله بأحكم الحاكمين ؟)س.الواقعة –الآية : 72
ج-قال تعالى : (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ؟)س.الأنعام الاية74
د-قال تعالى على لسان النبي سليمان عليه السلام:(مالي لا أرى الهدهد ؟)س.النمل الآية 20
ه- ما كل هدا الجهل بقصص الأنبياء ؟
و-قال الشاعر : حتى متى أنت في لهو وفي لعب والموت نحوك يهوي فاتحا فاه؟
ز- قال قيس بن الملوح : أسرب القطا هل من يعير جناحه ؟ لعلي لمن هويت قد أطير
:التحليل
المثال الأول أ : المتكلم أو السائل متردد بين ثبوت قراءة المخاطب للمسرحية ونفيها، لذلك يسال عنها ويطلب معرفتها ،فيكون الجواب بالإثبات أو النفي .
استنتاج : الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل بأداة خاصة
:باقي الأمثلة : الدلالات الاستلزامية للاستفهام
:يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى دلالات استلزامية تفهم من سياق الكلام ومقام المتخاطبين إذا تم خرق شرط من الشروط المقامية التي ينجز فيها الاستفهام الحقيقي
أن يكون المستفهم جاهلا بمعلومة ما-
يفترض المستفهم أن المخاطب يعرف هذه المعلومة-
أن يكون المستفهم راغبا في معرفة هذه المعلومة-
أن يدخل المستفهم عنه في باب الممكن حصوله-
:لاحظ الأمثلة التالية
المثال ( ب )-في هذا المثال تم خرق الشرط الأول والثالث فالمتكلم يريد هنا حمل المخاطب على الإقرار بما يعرفه . الاستفهام هنا نقول بأنه يفيد الإقرار او التأكيد . وأمثلته كثيرة في القران الكريم (قال تعالى: الم نشرح لك صدرك؟ وقوله : الم يجدك يتيما فآوى ؟ ....)
المثال (ج)-الاستفهام في هذا المثال خرج عن معناه الحقيقي- تم خرق الشرط الاول والثالث - إلى دلالة استلزامية يفيدها السياق ومقام المتخاطبين ، وهي الإنكار فالمنكر هنا هو الفعل أي اتخاذ الأصنام آلهة . توضيح : يخرج الاستفهام إلى معنى الإنكار عندما يكون المستفهم عنه أمر منكر شرعا أو عرفا مثل قولك لمن يقف بدراجته في طريق عام من غير سبب :أتعوق غيرك عن السير في الطريق ؟
المثال (د)-في هدا المثال تم خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى التعجب لان الهدهد كان لا يغيب عن النبي سليمان إلا بإذنه فلما لم يره تعجب من عدم رؤيته .المتعجب منه هو غيبة الهدهد من غير إذن .
المثال (ه)-الاستفهام خرج إلى معنى الاستهزاء
المثال (و)-الاستفهام خرج إلى معنى الاستبطاء . السؤال دال على استبطاء تحقق المسؤول عنه وهو الإقلاع عن اللهو واللعب . ومن أمثلته أيضا : (كم دعوتك؟ - كم انتظرتك ؟ - متى يعود الاستقرار إلى ربوع العراق؟ )
المثال (ز)-في هدا المثال تم خرق الشرط الأخير فالمستفهم عنه لا يدخل في باب الممكن حصوله (استعارة الشاعر لجناح الحمام ) لهدا خرج الاستفهام إلى معنى التمني.
استنتاج
:يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى دلالات استلزامية يحددها سياق الكلام ومقام المتخاطبين مثل
التقرير أو التأكيد-
الاستبطاء-
الإنكار-
التعجب-
الاستهزاء-
...............................................التمني-
:يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى دلالات استلزامية تفهم من سياق الكلام ومقام المتخاطبين إذا تم خرق شرط من الشروط المقامية التي ينجز فيها الاستفهام الحقيقي
أن يكون المستفهم جاهلا بمعلومة ما-
يفترض المستفهم أن المخاطب يعرف هذه المعلومة-
أن يكون المستفهم راغبا في معرفة هذه المعلومة-
أن يدخل المستفهم عنه في باب الممكن حصوله-
:لاحظ الأمثلة التالية
المثال ( ب )-في هذا المثال تم خرق الشرط الأول والثالث فالمتكلم يريد هنا حمل المخاطب على الإقرار بما يعرفه . الاستفهام هنا نقول بأنه يفيد الإقرار او التأكيد . وأمثلته كثيرة في القران الكريم (قال تعالى: الم نشرح لك صدرك؟ وقوله : الم يجدك يتيما فآوى ؟ ....)
المثال (ج)-الاستفهام في هذا المثال خرج عن معناه الحقيقي- تم خرق الشرط الاول والثالث - إلى دلالة استلزامية يفيدها السياق ومقام المتخاطبين ، وهي الإنكار فالمنكر هنا هو الفعل أي اتخاذ الأصنام آلهة . توضيح : يخرج الاستفهام إلى معنى الإنكار عندما يكون المستفهم عنه أمر منكر شرعا أو عرفا مثل قولك لمن يقف بدراجته في طريق عام من غير سبب :أتعوق غيرك عن السير في الطريق ؟
المثال (د)-في هدا المثال تم خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى التعجب لان الهدهد كان لا يغيب عن النبي سليمان إلا بإذنه فلما لم يره تعجب من عدم رؤيته .المتعجب منه هو غيبة الهدهد من غير إذن .
المثال (ه)-الاستفهام خرج إلى معنى الاستهزاء
المثال (و)-الاستفهام خرج إلى معنى الاستبطاء . السؤال دال على استبطاء تحقق المسؤول عنه وهو الإقلاع عن اللهو واللعب . ومن أمثلته أيضا : (كم دعوتك؟ - كم انتظرتك ؟ - متى يعود الاستقرار إلى ربوع العراق؟ )
المثال (ز)-في هدا المثال تم خرق الشرط الأخير فالمستفهم عنه لا يدخل في باب الممكن حصوله (استعارة الشاعر لجناح الحمام ) لهدا خرج الاستفهام إلى معنى التمني.
استنتاج
:يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى دلالات استلزامية يحددها سياق الكلام ومقام المتخاطبين مثل
التقرير أو التأكيد-
الاستبطاء-
الإنكار-
التعجب-
الاستهزاء-
...............................................التمني-