:الأمثلة
:ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي
" ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة.
:التركيب
النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...)
:ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي
" ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة.
:التركيب
النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...)