:ملاحظة الأمثلة
1)
(قال تعالى :' أخرج منها ماءها ومرعاها ' .س.النازعات .الآية (31
2)
'قال الرسول (ص) : ' إن من البيان لسحرا
3)
قال المتنبي : أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم ، وأتيناه على الهرم
4)
يأتي التضامن بالتعاون وتقديم العون والتآزر والتكافل
5)
(قال تعالى :' تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ' .س.القدر.الآية (4
6)
{قال تعالى :' رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا ' .س.نوح الآية(30). { تبارا : هلاكا ودمارا
7)
(قال عز وجل : ' أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنون '. س.الشعراء.الآيتان .(132-133
8)
قال زهير بن أبي سلمى : إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعي إلى ترجمان
:تحليل الأمثلة
:الإيجاز -I
:تعريف الإيجاز
•المثال الأول: لاحظ أن الله سبحانه وتعالى عبر في هذه الآية عن معاني كثيرة بألفاظ قليلة .كيف ذلك ؟ لاحظ انه دل بشيئين (الماء والمرعى) على جميع ما أخرجه من الأرض قوتا ومتاعا للناس،من العشب والشجر والحطب واللباس والنار والملح والماء...
استنتاج : الإيجاز هو التعبير عن المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة
أنواع الإيجاز
:لاحظ الفرق بين المثال الثاني والمثال الثالث
عبر الرسول(ص) عن قول بليغ بلفظ واحد هو' البيان ' وعن الأثر الذي يحدثه في المتلقي بلفظ ' السحر ' .واختصر ذلك في أوجز عبارة وأقصرها . لهذا يسمى هذا النوع : إيجاز قِصر-
بيت المتنبي يدخل في باب الإيجاز ، لأنه حذف جملة من نهاية البيت الشعري . والتقدير : ".. وأتيناه على الهرم فساءنا " . وجملة سرهم قرينة دالة على المحذوف . لهذا، يسمى هذا النوع : إيجاز حذف-
:استنتاج : الإيجاز نوعان
.إيجاز قِصر : وهو ما تزيد فيه المعاني على الألفاظ من غير حذف+
.إيجاز حذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر ، مع وجود قرينة تدل على المحذوف+
:2الإطناب -II
:تعريف الإطناب
•تأمل المثال الرابع : تلاحظ انه يشتمل على جمل تتضمن مظاهر الإطناب ،وان الإطناب تحقق عن طريق المعجم، بواسطة الترادف { التعاون = التآزر = التكافل } والاشتقاق { التعاون / العون }.
:الأغراض البلاغية للإطناب
•المثال الخامس : - ذكر الخاص بعد العام . فقد خص الله سبحانه وتعالى " الروح " بالذكر وهو جبريل مع انه داخل في عموم الملائكة تكريما له وتعظيما لشانه .ففائدة الزيادة هنا التنويه بشان الخاص .
•المثال السادس :- ذكر العام بعد الخاص :والغرض من ذلك هوإفادة العموم مع ا لعناية بشان الخاص. فلفظ"لي ولوالدي" زائد في الآية لدخول معناه في عموم المؤمنين والمؤمنات . فقد ذكر مرة وحده ومرة مندرجا في العام
•المثال السابع : - الإيضاح بعد الإبهام : وهذا النوع من الإطناب يظهر المعنى في صورتين مختلفتين : أحداهما مجملة مبهمة والأخرى مفصلة موضحة . ومنه قوله تعالى " أمدكم بما تعلمون " هذه جملة مبهمة . أما قوله سبحانه " أمدكم بأنعام وبنين " ، فهي جملة مفصلة لأنها توضح ما أبهم من قبل.
•المثال الثامن : - الاعتراض : وهو أن يؤتى في الكلام أو بين كلامين بجملة أو أكثر لا محل لها من الإعراب . مثل جملة "و بلغتها " فهي جملة معترضة بين إن وخبرها ، قصد بها الشاعر الدعاء لمن يخاطبه استدرارا لعطفه.
استنتاج : الإطناب زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ويكون بعدة أمور منها : - ذكر الخص بعد العام – ذكر العام بعد الخاص – الإيضاح بعد الإبهام – الاعتراض.................
:تطبيق
:بين أنواع الإيجاز فيما يلي
(ا- قال تعالى :" وجاء ربك والملك صفا صفا " . س. الفجر .الآية (24
"ب- قال الرسول (ص): " المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء
:حدد نوع الإطناب فيما يلي
(ا- قال تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا " . س. الشرح. الآيتان : (5-6
(ب- قال الله عز وجل : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " . س.البقرة الآية (236
(ج- قال تعالى : " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ".س.طه الآية(120
1)
(قال تعالى :' أخرج منها ماءها ومرعاها ' .س.النازعات .الآية (31
2)
'قال الرسول (ص) : ' إن من البيان لسحرا
3)
قال المتنبي : أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم ، وأتيناه على الهرم
4)
يأتي التضامن بالتعاون وتقديم العون والتآزر والتكافل
5)
(قال تعالى :' تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ' .س.القدر.الآية (4
6)
{قال تعالى :' رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا ' .س.نوح الآية(30). { تبارا : هلاكا ودمارا
7)
(قال عز وجل : ' أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنون '. س.الشعراء.الآيتان .(132-133
8)
قال زهير بن أبي سلمى : إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعي إلى ترجمان
:تحليل الأمثلة
:الإيجاز -I
:تعريف الإيجاز
•المثال الأول: لاحظ أن الله سبحانه وتعالى عبر في هذه الآية عن معاني كثيرة بألفاظ قليلة .كيف ذلك ؟ لاحظ انه دل بشيئين (الماء والمرعى) على جميع ما أخرجه من الأرض قوتا ومتاعا للناس،من العشب والشجر والحطب واللباس والنار والملح والماء...
استنتاج : الإيجاز هو التعبير عن المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة
أنواع الإيجاز
:لاحظ الفرق بين المثال الثاني والمثال الثالث
عبر الرسول(ص) عن قول بليغ بلفظ واحد هو' البيان ' وعن الأثر الذي يحدثه في المتلقي بلفظ ' السحر ' .واختصر ذلك في أوجز عبارة وأقصرها . لهذا يسمى هذا النوع : إيجاز قِصر-
بيت المتنبي يدخل في باب الإيجاز ، لأنه حذف جملة من نهاية البيت الشعري . والتقدير : ".. وأتيناه على الهرم فساءنا " . وجملة سرهم قرينة دالة على المحذوف . لهذا، يسمى هذا النوع : إيجاز حذف-
:استنتاج : الإيجاز نوعان
.إيجاز قِصر : وهو ما تزيد فيه المعاني على الألفاظ من غير حذف+
.إيجاز حذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر ، مع وجود قرينة تدل على المحذوف+
:2الإطناب -II
:تعريف الإطناب
•تأمل المثال الرابع : تلاحظ انه يشتمل على جمل تتضمن مظاهر الإطناب ،وان الإطناب تحقق عن طريق المعجم، بواسطة الترادف { التعاون = التآزر = التكافل } والاشتقاق { التعاون / العون }.
:الأغراض البلاغية للإطناب
•المثال الخامس : - ذكر الخاص بعد العام . فقد خص الله سبحانه وتعالى " الروح " بالذكر وهو جبريل مع انه داخل في عموم الملائكة تكريما له وتعظيما لشانه .ففائدة الزيادة هنا التنويه بشان الخاص .
•المثال السادس :- ذكر العام بعد الخاص :والغرض من ذلك هوإفادة العموم مع ا لعناية بشان الخاص. فلفظ"لي ولوالدي" زائد في الآية لدخول معناه في عموم المؤمنين والمؤمنات . فقد ذكر مرة وحده ومرة مندرجا في العام
•المثال السابع : - الإيضاح بعد الإبهام : وهذا النوع من الإطناب يظهر المعنى في صورتين مختلفتين : أحداهما مجملة مبهمة والأخرى مفصلة موضحة . ومنه قوله تعالى " أمدكم بما تعلمون " هذه جملة مبهمة . أما قوله سبحانه " أمدكم بأنعام وبنين " ، فهي جملة مفصلة لأنها توضح ما أبهم من قبل.
•المثال الثامن : - الاعتراض : وهو أن يؤتى في الكلام أو بين كلامين بجملة أو أكثر لا محل لها من الإعراب . مثل جملة "و بلغتها " فهي جملة معترضة بين إن وخبرها ، قصد بها الشاعر الدعاء لمن يخاطبه استدرارا لعطفه.
استنتاج : الإطناب زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ويكون بعدة أمور منها : - ذكر الخص بعد العام – ذكر العام بعد الخاص – الإيضاح بعد الإبهام – الاعتراض.................
:تطبيق
:بين أنواع الإيجاز فيما يلي
(ا- قال تعالى :" وجاء ربك والملك صفا صفا " . س. الفجر .الآية (24
"ب- قال الرسول (ص): " المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء
:حدد نوع الإطناب فيما يلي
(ا- قال تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا " . س. الشرح. الآيتان : (5-6
(ب- قال الله عز وجل : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " . س.البقرة الآية (236
(ج- قال تعالى : " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ".س.طه الآية(120