مسلك الدراسات العربية
العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي والفني بالجامعة المغربية، وباللغة العربية، إلى مستوى أعلى
مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث
جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون وعلى مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية
تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية وتوسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور (تحليلي ونقدي ومعرفي وإنتاجي) في المجتمع
مسلك الدراسات الفرنسية
هذا المسلك يستهدف في المقام الأول تكوين الطلاب لإتقان اللغة الفرنسية بشكل صحيح كتابة وتحدثا، وكذا تكوينهم لضبط القواعد الأساسية للغة وآدابها،التي ستمكنهم من استعمالها في عدة مجالات (الاتصالات، والمنهجية، وتكنولوجيا المعلوميات، وتنظيم المشاريع، الخ.) وكذا تمكينهم من التكيف مع التغير الاجتماعي والمجتمعي.
مسلك الدراسات الإنجليزية
يدخل هذا المسلك ضمن خطة الإصلاح التربوي في التعليم العالي، ويهدف إلى المساهمة للنهوض بالتعليم.و كذا توضيح الإستراتيجية في الجامعة باعتبارها مركزا للتطوير والانفتاح على البيئة الاقتصادية والاجتماعية. وقد أحدث هذا المسلك أيضا من أجل تكوين الطالب و إدماجه في سوق العمل، وتهدف في الوقت نفسه إلى تكوينهم من أجل متابعة الدراسات الأكاديمية التي يمكن أن تسهم في نموهم الفكري وقدرتهم على البحث .
مسلك الدراسات الإسبانية
إجادة اللغة الاسبانية في الخطية والشفوية
الحصول على تكوين أساسي متين في اللغة الإسبانية والأدب
تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواصلة تعليمهم العالي ماجستير ودكتوراه
تكيف الطلاب مع المتغيرات الاقتصادية و الاجتماعية
تعزيز وتطوير المعرفة بين الطلاب من اصل اسباني
إعداد الطلاب لسوق العمل
مسلك الدراسات الألمانية
التكوين في هذا المسلك يهدف إلى إعطاء الطلاب المهارات اللغوية والمعارف اللازمة للتعبير عن أنفسهم بشكل صحيح باللغة الألمانية، ويعمل الأساتذة على تكوين و إعداد الطلاب للولوج إلى سلك الأبحاث في "ماستر" أو لدمجهم في سوق العمل
مسلك الدراسات الإسلامية
تمكين الطالب من مجموعة من المعارف وتحصيل الكفايات الأساسية في العلوم الإسلامية
الإحاطة بالمصادر الأساسية للقواعد الشرعية الإسلامية وبالظروف التي نشأت فيها وبتطورها وتنزيلها على الواقع الاجتماعي
منح الطالب تكوينا يكون مضمونه المصادر الأساسية في التراث الإسلامي والأدوات المعرفية المستقاة من علوم إنسانية أخرى كالفلسفة، والتاريخ، علم الاجتماع وعلوم اللغة لفهم ذلك التراث
تمكين الطالب من وسائل التعبير والتواصل والخطاب والقدرة على الإقناع
تكوين الطالب تكوينا يمكنه بعد التخرج أن يجد عملا أو استكمال دراسته العليا
إكساب الطالب القدرة على المزاوجة بين الثقافة الفقهية الشرعية والثقافة القانونية العصرية
مسلك التاريخ و الحضارة
تكوين حس نقدي وتفكير علمي تاريخي لدى الطالب في تعامله مع الحدث التاريخي، التي تمكن الطالب من التعرف على محيطه القريب والبعيد، وذلك اعتمادا على المنهج المقارن
تكوين استقلالية شخصية الطالب بالتمرس على المواجهة والحوار عبر نشاط العروض بالإلقاء والتلقي و إدماج مجموعة من المهارات التأهيلية التي يمكن لمادة التاريخ توفيرها للمتلقي
انفتاح الطالب على العلوم الإنسانية لمد الجسور بين التخصصات والاستفادة من مناهج أخرى و تطوير مهارات الطالب في مجال التعلم والبحث والتكوين والتأهيل لسوق الشغل بحيث أن جميع هذه المعطيات التكوينية تتماشى والمحيط الاقتصادي والثقافي للجامع
مسلك الجغرافيا
النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة و تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال
توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما
ربط التدريس بقضايا التنمية و ترسيخ المعرفة بمؤهلات البلاد وإدراك التباين والتفاوت المجالي بالمغرب، وتوظيف المعرفة النظرية وأدوات التعبير الجغرافي لفهم هذه الإختلالات
إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة باشتغال المجال وتمكينه من فهم آليات اشتغاله و الإستئناس بالمقاربة الجغرافية لمفهوم البيئة وأهمية التوازنات والإختلالات البيئية
اكتساب المعرفة الجغرافية والتحكم في الأسس النظرية للجغرافيا وفي مناهجها و تكوين متعمق في الجغرافية البيئية وجغرافية التهيئة حسب اختيار الطالب
مسلك الفلسفة
تشجيع الدرس الفلسفي في الجامعة و تلقين القيم الفلسفية المتوجهة نحو الحق و الخير و الجميل
تقديم معارف ملائمة للطالب عن تاريخ الفلسفة و مختلف مدارسها و كذا تمكينه من اكتساب معارف فلسفية حول مختلف المدارس المعاصرة و ربط التعليم بأهداف التنمية الاجتماعية و الثقافية
حث الطالب على الانفتاح على اللغات الأجنبية و تملك اللغة العربية و فتح آفاق الحوار الفلسفي بمختلف اللغات؛و كذا تقوية قدرات الطلبة على الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي و على عالم الشغل، بعيدا عن آفاق الشغل التقليدية
مسلك علم الاجتماع
توجيه تعليم علم الاجتماع نحو حقله التطبيقي و ربط التعليم بمسألة التنمية
تمكين الطلبة من اكتساب معارف اجتماعية ومن التحكم في الأسس النظرية لعلم الاجتماع وكذا في تقنياته الميدانية
تقديم معارف ملائمة للطالب عن سير المجتمع وتقوية قدراته على تحليل الظواهر الاجتماعية وتهيئ و إعداد البرامج والسياسات الاجتماعية
حث الطلبة على تجاوز المعنى الدقيق للاجتماعي، والانفتاح على جميع جوانب الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، والدينية، والسياسية، والتربوية
تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الاجتماعية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لمشاكله
تمكين الطالب القدرة على فهم بنية المجتمع ودينامياته و فهم الميكانيزمات التي تمكن الأفراد والجماعات من خلق وإنتاج وتبادل العلاقات والبنيات الاجتماعية عبر الزمن
مسلك علم النفس
تمكين الطالب من تكوين نظري ومنهجي متين في مختلف ميادين علم النفس و تطوير قدرات الملاحظة والتحليل والتركيب وتوظيفها بشكل سليم ومنسجم ومنظم في الدراسات السيكولوجية
التمكن من المبادئ الأساسية والنظريات الكبرى التي تدرس مختلف السيرورات الإدراكية والمعرفية والانفعالية و تطوير القدرات المنهجية والنظرية المؤسسة على الإشكالات السيكولوجية الحديثة
تمكين الطالب من المعارف والمناهج السيكولوجية لمواصلة التكوين في سلك الدراسات العليا في علم النفس
التمكن من اللغات وتقنيات التواصل والتعبير ومناهج البحث الجامعي وتلك الخاصة بالحقل السيكولوجي
العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي والفني بالجامعة المغربية، وباللغة العربية، إلى مستوى أعلى
مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث
جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون وعلى مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية
تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية وتوسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور (تحليلي ونقدي ومعرفي وإنتاجي) في المجتمع
مسلك الدراسات الفرنسية
هذا المسلك يستهدف في المقام الأول تكوين الطلاب لإتقان اللغة الفرنسية بشكل صحيح كتابة وتحدثا، وكذا تكوينهم لضبط القواعد الأساسية للغة وآدابها،التي ستمكنهم من استعمالها في عدة مجالات (الاتصالات، والمنهجية، وتكنولوجيا المعلوميات، وتنظيم المشاريع، الخ.) وكذا تمكينهم من التكيف مع التغير الاجتماعي والمجتمعي.
مسلك الدراسات الإنجليزية
يدخل هذا المسلك ضمن خطة الإصلاح التربوي في التعليم العالي، ويهدف إلى المساهمة للنهوض بالتعليم.و كذا توضيح الإستراتيجية في الجامعة باعتبارها مركزا للتطوير والانفتاح على البيئة الاقتصادية والاجتماعية. وقد أحدث هذا المسلك أيضا من أجل تكوين الطالب و إدماجه في سوق العمل، وتهدف في الوقت نفسه إلى تكوينهم من أجل متابعة الدراسات الأكاديمية التي يمكن أن تسهم في نموهم الفكري وقدرتهم على البحث .
مسلك الدراسات الإسبانية
إجادة اللغة الاسبانية في الخطية والشفوية
الحصول على تكوين أساسي متين في اللغة الإسبانية والأدب
تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواصلة تعليمهم العالي ماجستير ودكتوراه
تكيف الطلاب مع المتغيرات الاقتصادية و الاجتماعية
تعزيز وتطوير المعرفة بين الطلاب من اصل اسباني
إعداد الطلاب لسوق العمل
مسلك الدراسات الألمانية
التكوين في هذا المسلك يهدف إلى إعطاء الطلاب المهارات اللغوية والمعارف اللازمة للتعبير عن أنفسهم بشكل صحيح باللغة الألمانية، ويعمل الأساتذة على تكوين و إعداد الطلاب للولوج إلى سلك الأبحاث في "ماستر" أو لدمجهم في سوق العمل
مسلك الدراسات الإسلامية
تمكين الطالب من مجموعة من المعارف وتحصيل الكفايات الأساسية في العلوم الإسلامية
الإحاطة بالمصادر الأساسية للقواعد الشرعية الإسلامية وبالظروف التي نشأت فيها وبتطورها وتنزيلها على الواقع الاجتماعي
منح الطالب تكوينا يكون مضمونه المصادر الأساسية في التراث الإسلامي والأدوات المعرفية المستقاة من علوم إنسانية أخرى كالفلسفة، والتاريخ، علم الاجتماع وعلوم اللغة لفهم ذلك التراث
تمكين الطالب من وسائل التعبير والتواصل والخطاب والقدرة على الإقناع
تكوين الطالب تكوينا يمكنه بعد التخرج أن يجد عملا أو استكمال دراسته العليا
إكساب الطالب القدرة على المزاوجة بين الثقافة الفقهية الشرعية والثقافة القانونية العصرية
مسلك التاريخ و الحضارة
تكوين حس نقدي وتفكير علمي تاريخي لدى الطالب في تعامله مع الحدث التاريخي، التي تمكن الطالب من التعرف على محيطه القريب والبعيد، وذلك اعتمادا على المنهج المقارن
تكوين استقلالية شخصية الطالب بالتمرس على المواجهة والحوار عبر نشاط العروض بالإلقاء والتلقي و إدماج مجموعة من المهارات التأهيلية التي يمكن لمادة التاريخ توفيرها للمتلقي
انفتاح الطالب على العلوم الإنسانية لمد الجسور بين التخصصات والاستفادة من مناهج أخرى و تطوير مهارات الطالب في مجال التعلم والبحث والتكوين والتأهيل لسوق الشغل بحيث أن جميع هذه المعطيات التكوينية تتماشى والمحيط الاقتصادي والثقافي للجامع
مسلك الجغرافيا
النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة و تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال
توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما
ربط التدريس بقضايا التنمية و ترسيخ المعرفة بمؤهلات البلاد وإدراك التباين والتفاوت المجالي بالمغرب، وتوظيف المعرفة النظرية وأدوات التعبير الجغرافي لفهم هذه الإختلالات
إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة باشتغال المجال وتمكينه من فهم آليات اشتغاله و الإستئناس بالمقاربة الجغرافية لمفهوم البيئة وأهمية التوازنات والإختلالات البيئية
اكتساب المعرفة الجغرافية والتحكم في الأسس النظرية للجغرافيا وفي مناهجها و تكوين متعمق في الجغرافية البيئية وجغرافية التهيئة حسب اختيار الطالب
مسلك الفلسفة
تشجيع الدرس الفلسفي في الجامعة و تلقين القيم الفلسفية المتوجهة نحو الحق و الخير و الجميل
تقديم معارف ملائمة للطالب عن تاريخ الفلسفة و مختلف مدارسها و كذا تمكينه من اكتساب معارف فلسفية حول مختلف المدارس المعاصرة و ربط التعليم بأهداف التنمية الاجتماعية و الثقافية
حث الطالب على الانفتاح على اللغات الأجنبية و تملك اللغة العربية و فتح آفاق الحوار الفلسفي بمختلف اللغات؛و كذا تقوية قدرات الطلبة على الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي و على عالم الشغل، بعيدا عن آفاق الشغل التقليدية
مسلك علم الاجتماع
توجيه تعليم علم الاجتماع نحو حقله التطبيقي و ربط التعليم بمسألة التنمية
تمكين الطلبة من اكتساب معارف اجتماعية ومن التحكم في الأسس النظرية لعلم الاجتماع وكذا في تقنياته الميدانية
تقديم معارف ملائمة للطالب عن سير المجتمع وتقوية قدراته على تحليل الظواهر الاجتماعية وتهيئ و إعداد البرامج والسياسات الاجتماعية
حث الطلبة على تجاوز المعنى الدقيق للاجتماعي، والانفتاح على جميع جوانب الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، والدينية، والسياسية، والتربوية
تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الاجتماعية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لمشاكله
تمكين الطالب القدرة على فهم بنية المجتمع ودينامياته و فهم الميكانيزمات التي تمكن الأفراد والجماعات من خلق وإنتاج وتبادل العلاقات والبنيات الاجتماعية عبر الزمن
مسلك علم النفس
تمكين الطالب من تكوين نظري ومنهجي متين في مختلف ميادين علم النفس و تطوير قدرات الملاحظة والتحليل والتركيب وتوظيفها بشكل سليم ومنسجم ومنظم في الدراسات السيكولوجية
التمكن من المبادئ الأساسية والنظريات الكبرى التي تدرس مختلف السيرورات الإدراكية والمعرفية والانفعالية و تطوير القدرات المنهجية والنظرية المؤسسة على الإشكالات السيكولوجية الحديثة
تمكين الطالب من المعارف والمناهج السيكولوجية لمواصلة التكوين في سلك الدراسات العليا في علم النفس
التمكن من اللغات وتقنيات التواصل والتعبير ومناهج البحث الجامعي وتلك الخاصة بالحقل السيكولوجي